MOSTAFA_ABBAS Admin
عدد الرسائل : 2503 المزاج : King تاريخ التسجيل : 17/11/2008
| موضوع: حقائق مثيرة وغرائب - سلسلة موضوعات الجمعة نوفمبر 05, 2010 3:13 pm | |
| طائرة البوينج 747 ( الجامبو )
عرفت تلك الطائرة كواحده من اكبر ناقلات الجو في العالم منذ فترة طويلة وقد اصدرت شركة بوينج نماذج حديثة منها تحتوي على احدث تكنولوجيا في هذا المجال .. ولنقرأ حقائق مثيرة عن هذه الطائرة
القطع المكونة
هناك ستة ملايين قطعة في الطائرة 400-747 نصفها قطع للربط. في الطائرة 400-747 نحو 171 ميلا (274 كيلومترا) من الأسلاك وخمسة أميال (ثمانية كيلومترات) من الأنابيب. تتكون كل طائرة 400-747 من 147,000 رطل ( 66,150 كيلو غراما) من الألومنيوم شديد القوة. للطائرة 400-747، 16 إطارا رئيسيا في مجموعة عجلات الهبوط وإطارين لمجموعة عجلات الهبوط بمقدمة الطائرة. ارتفاع ذيل الطائرة 400-747 يصل إلى 63 قدما وثماني بوصات (19.4 مترا) وهو ما يوازي ارتفاع بناية مكونة من ستة طوابق. الأجنحة
يزن جناح الطائرة 400-747 95,000 رطلا (43,090 كيلو غراما) وهو ما يزيد أكثر من 30 مرة عن وزن أول طائرة بوينغ من طراز 1916 بي أند دبليو. مساحة جناح الطائرة 400-747 5,600 قدم مربع (524.9 مترا مربعا) وهي مساحة كبيرة بما فيه الكفاية ليقف فيها 45 سيارة متوسطة الحجم. يمكن لأربع طائرات من مخلفات الحرب العالمية الأولى من طراز د-جيه.إن (جيني) الاصطفاف جنبا إلى جنب على كل من جناحي الطائرة بوينغ 747. ما هو الوزن المضاف الذي ينتج عن تركيب جنيح وامتداد طوله ستة أقدام (1.8 متر) في طرف جناح الطائرة 400-747؟ فقد تم الاقتصاد في وزن الجناح بمقدار 5,000 رطل (2,270 كيلو غراما ) باستخدام سبائك ألومنيوم جديدة للتعويض عن الزيادة في الوزن الناتجة عن إضافة الجنيح والامتداد إلى طرف الجناح. الهندسة والاختبارات
استخدم 75,000 رسم هندسي في عملية إنتاج أول طائرة 747. أكملت أول طائرة 747 أكثر من 15,000 ساعة من اختبارات أنفاق الهواء. احتاج البرنامج الأصلي لاختبارات طيران 747 الذي أدى إلى اعتماد الطائرة للخدمة التجارية في ديسمبر 1969 إلى استخدام خمس طائرات واستغرق عشرة أشهر وتطلب أكثر من 1,500 من الطيران. الطيران
سجل أسطول 747 أكثر من 42 مليار ميل ( 77.8 مليار كيلومتر) – وهو ما يعادل 101500 رحلة ذهاب وعودة بين الأرض والقمر سافر على أسطول 747 نحو 3.5 مليار شخص – ما يعادل نصف عدد سكان العالم. يصل مدى الطائرة 747-400ER إلى حوالي 7, 713 ميلا (14,297 كيلومترا). السرعات المعتادة للطائرة 400-747 هي 180 ميلا (290 كيلومترا) في الساعة عند الإقلاع، و565 ميلا (910 كيلومترا ت ) في الساعة أثناء التحليق، و160 ميلا (260 كيلومترا) في الساعة لدى الهبوط. من المعتاد في كل رحلة دولية للطائرة 747 أن تستخدم شركة الطيران حوالي 5.5 طن (5,000 كيلوجرام) من المواد الغذائية وأكثر من 50,000 من أدوات الخدمة أثناء السفر. المحركات
ازدادت قوة الدفع من 43,500 رطل (19,730 كيلو غ راما) لكل محرك في الطائرات الأولى من طراز 747 إلى ما يصل إلى 63,300 رطل (28,710 كيلوجراما ت ) في الطراز الحالي يبلغ قطر الغطاء المعدني لمحرك الطائرة 747 ثمانية أقدام وست بوصات (2.6 مترا). الوقود
تستطيع الطائرة 747-400 ER حمل أكثر من 63,500 جالون من الوقود (240,370 لترا) مما يجعل بإمكانها القيام برحلات طويلة جدا مثل الرحلة من لوس أنجلوس إلى ميلبورن باستراليا. الطائرة 400-747 التي تطير مسافة 3,500 ميل (5,630 كيلومترا) وتحمل 126,000 رطل (56,700 كيلوجرام) من الوقود ستستهلك في المتوسط خمسة جالونات (19 لترا) في كل ميل. تحمل الطائرة 400-747 3,300 جالون (12,490 لترا) من الوقود في الموازن الأفقي (الذيل) مما يمكنها من الطيران لمسافة 350 ميلا بحريا إضافية التصميم الداخلي
التصميم الداخلي المميز لبوينغ متاح في كلا من الطائرة 400-747 والطائرة 747-400 ER. يصل حجم الطائرة 400-747 من الداخل إلى 31,285 قدما مكعبا (876 مترا مكعبا)، وهو أكبر حجم داخلي للركاب في أي طائرة تجارية ويعادل أكثر من ثلاثة منازل مساحة كل منها 1,500 قدما مربعا (135 مترا مربعا). للمقصورة الداخلية للطائرة 400-747 تصميم داخلي "مرن" أعيد رسمه بما يمكن شركات الطيران من إعادة تنظيم المقاعد وتشكيلة الدرجات بين ليلة وضحاها (في ثمان ساعات). كما يجعل هذا التصميم أيضا من الممكن تغيير مواقع المطبخ ودورات المياه في ظرف 48 ساعة. تستخدم شركات شحن البضائع جوا نظام الفص السفلي للبضائع على الطائرة 400-747 لتحميل أو تفريغ أكثر من 65,000 رطل (30,000 كيلوجرام) من البضائع - وهو ما يعادل 625 قطعة من الأمتعة ومعها 20 طنا من البضائع المشحونة – في أقل من 15 دقيقة. كان سيكون باستطاعة الأخوان رايت القيام بتجربتهما الأولى في الطيران، التي أجرياها في كيتي هوك بولاية نورث كارولينا، داخل المنطقة المخصصة للدرجة الاقتصادية داخل الطائرة 400-747 التي يصل طولها إلى 150 قدما (45 مترا). هناك 365 ضوءاً ومؤشراً ومفتاحاً في مقصورة القيادة المزودة بأحدث التقنيات في الطائرة 400-747، في حين كان العدد 971 في طائرات 747 السابقة. | |
|
MOSTAFA_ABBAS Admin
عدد الرسائل : 2503 المزاج : King تاريخ التسجيل : 17/11/2008
| موضوع: رد: حقائق مثيرة وغرائب - سلسلة موضوعات الجمعة نوفمبر 05, 2010 4:00 pm | |
|
عدل سابقا من قبل MOSTAFA_ABBAS في الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 3:38 pm عدل 1 مرات | |
|
abrar الاشراف
عدد الرسائل : 1878 العمر : 62 المزاج : الحمد لله على كل شىء تاريخ التسجيل : 18/11/2008
| موضوع: رد: حقائق مثيرة وغرائب - سلسلة موضوعات الخميس نوفمبر 18, 2010 7:40 pm | |
| ماشاء الله معلومات غريبة فعلا بانتظار التكملة يا أستاذنا | |
|
MOSTAFA_ABBAS Admin
عدد الرسائل : 2503 المزاج : King تاريخ التسجيل : 17/11/2008
| موضوع: رد: حقائق مثيرة وغرائب - سلسلة موضوعات الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:51 pm | |
| شكرا ابرار ونكمل معك ومع الاخوة فقرات الموضوع باذن الله في شكل آخر من المعلومات الطريفة | |
|
MOSTAFA_ABBAS Admin
عدد الرسائل : 2503 المزاج : King تاريخ التسجيل : 17/11/2008
| |
MOSTAFA_ABBAS Admin
عدد الرسائل : 2503 المزاج : King تاريخ التسجيل : 17/11/2008
| |