فلسفه الغزالي"حجه الاسلام"ولد سنه 450 هجريه بمدينه طوس في خرسان.
_________________________________________________________
تعد فلسفه الغزالي رده فعل علي كل الرؤي الفلسفيه العربيه الاسلاميه التي سبقته....
_والتي حاول فيها _الفلاسفه العرب الذين تم ذكرهم أما التوفيق بين الفلسفه اليونانيه والنظريه الاسلاميه او بالعكس.
فرأي الغزالي الفلاسفه علي ثلاث أقسام:
1_ الدهريون: ووصفهم بالزندقه لانهم أدعوا ان العالم لم يزال موجود دون صانع.
2_ الطبيعيون: وهم الفلاسفه الذين امنوا بالله وصفاته ولكنهم جحدوا باليوم الاخر ولذلك وصفهم ايضا "بالزنادقه".
3_ الألهيون: كسقراط. وأفلاطون.وابن سينا,والفارابي.وغيرهم وقد كفرهم بمسائل ثلاث.
( _ قولهم بأن الاجساد لا تحشر.)
(_ قولهم بأن الله تعالي يعلم الكليات دون الجزئيات.)
(_ قولهم بقدم العالم وأزليته.)
وكان منهج الغزالي في نشر فلسفته هو مخاطبه الخاصه بلغه الدليل والبرهان والنقد والعقل
ومخاطبه العامه بلغه التأثير والاقناع والأفحام.
وعلي الرغم من ان الغزالي ينتهي للطريق الصوفي وبأنه طريق العلم والعمل ألا أنه نقد شوائب القول بالحلول والاتحاد وبوحده الوجود وبكل ما هو دخيل علي روح الاسلام الصحيح.
ومن أروع أبداعته: وما يحق للفلسفه العربيه والاسلاميه ان تفتخر به هو قوله عن الزمان.
( ان الزمان حادث ومخلوق وليس قبله زمان أصلا وما تصوركم وجود الزمان ألا عجز الوهم فأن الوهم يعجز عن فهم وجود مبدأ ألا مع تقدير "قبل"له وذلك القبل الذي لا ينفك الوهم يظن انه شيئ محقق موجود هو "الزمان" وهذا العجز في الوهم كعجزه ان يقدر تناهي الجسم في جانب الرأس مثلا ألا علي سطح له "فوق" ولا بعد أبعد منه كل الوهم عن الادغان
ارجو في النهايه ان اكون قد بينت قدر المستطاع ما هيه الفلسفه كفر ومدي تأثر الفلاسفه العرب بروح القران الكريم وكيفيه الاستدلال علي وجود الله سبحانه وتعالي
نفعنا الله وأياكم بالعلم الوفير
اقبلوا مودتي
اندومي كوين